منتدى دينى ---- اجتماعى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فى ظلال أية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 25/01/2013

مُساهمةموضوع: فى ظلال أية   الجمعة يناير 25, 2013 9:25 am

في ظلال آية

--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً 30 الفرقان


تفسيرها :


وقال الرسول شاكيًا ما صنع قومه: يا ربِّ إن قومي تركوا هذا القرآن وهجروه، متمادين في إعراضهم عنه وتَرْكِ تدبُّره والعمل به وتبليغه. وفي الآية تخويف عظيم لمن هجر القرآن فلم يعمل به.( التفسير الميسر)




وقفات وخواطر حول الآية.


القرآن بين الهجر والتدبر


هجر القرآن في حق نفسك عظيم


عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ,ولكن ألف حرف ,ولام حرف ,وميم حرف )) حسن صحيح الترميذي

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بئسما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها)البخاري

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب)) حسن صحيح الترميذي (2913)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بعث على بن أبي طالب رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن بذهيبه في اديم مقروظ لم تحصل من ترابها , قال : فقسمها بين أربعة نفر بين عيينه بن بدر , وأقرع بن حابس , وزيد الخيل , والرابع إما علقمه , وإما عامر بن الطفيل . فقال رجل من أصحابه : كنا نحن أحق بهذا من هؤلاء قال : فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء, يأتيني خبر السماء صباحا ومساء ؟)) قال : فقام رجل غائر العينين , مشرف الوجنتين , ناشز الجبهة , كث اللحية , محلوق الرأس , مشمر الإزار . فقال : يارسول الله, اتق الله . قال )ويلك أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله ؟) قال :ثم ولى الرجل . قال خالد بن الوليد : يارسول الله, ألا أضرب عنقه ؟قال (لا . لعله أن يكون يصلي )) فقال خالد :وكم من مصلي يقول بلسانه ما ليس في قلبه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إني لم أؤمرأن أنقب قلوب الناس . ولا أشق بطونهم )) قال : ثم نظر إليه وهو مقف ٍفقال : (إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا لا يجاوز حناجرهم , يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) وأظنه قال : لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود.)البخاري – الفتح (7)(4351)

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القران مثل الأترجه (هي ثمر جامع لطيب الطعم والرائحه حسن اللون يشبه البرتقال يسميه بعضهم الكباد) ريحها طيب, وطعمها طيب , ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القران , مثل التمرة , لا ريح لها وطعمها حلو , ومثل المنافق الذي يقرأ القران مثل الريحانة , ريحها طيب , وطعمها مر ,ومثل المنافق الذي لا يقرأ القران كمثل الحنظلة , ليس لها ريح وطعمها مر ) البخاري - الفتح (Cool(5020)


__________________

أشهد ان لا اله الا الله .. وأشهد ان محمد رسول الله

اسأل الله ان يمتني علي كلمة التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sha864.forumegypt.net
 
فى ظلال أية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحباب :: الفئة الأولى :: القران والسنة-
انتقل الى: